اخبارسياسةعام

يكورد ويب: ما عدا أردوغان… اليوم وفد يضم كل قيادات تركيا يزور ليبيا

قام وفد من الوزراء الأتراك ورئيس المخابرات بزيارة إلى طرابلس في 3 مايو ، وهي أول زيارة من تركيا منذ تشكيل الحكومة المؤقتة في ليبيا

مولود جاويش أوغلو وزير خارجية جمهورية تركيا ،
وخلوصي أكار ، وزير الدفاع الوطني ،
وهاكان فيدان ، مدير جهاز المخابرات الوطنية ،
ورئيس الأركان العامة الجنرال يسار جولر،
وافكان علاء رئيس الشؤون الخارجية لحزب العدالة والتنمية

وستتم مناقشة القضايا الثنائية والإقليمية”.

قال جاويش اوغولو “إن تركيا ترى أنه من المهم حماية سلامة ليبيا وسيادتها واستقلالها ووحدتها السياسية”.

وجاء ذلك في مؤتمر صحفي لوزير الخارجية التري إلى جانب نظيرته الليبية نجلاء منجوش في طرابلس ، حيث ذكر الوزير التركي بأنهم “نولي أهمية للحفاظ على وحدة ليبيا وسيادتها واستقلالها ووحدتها السياسية”.

قام رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد محمد دبيبة ووفد من الوزراء بأول زيارة لهم إلى تركيا في 12 أبريل / نيسان منذ توليهم المنصب في مارس / آذار ، وعقدوا اجتماعًا لمجلس التعاون الاستراتيجي التركي الليبي رفيع المستوى في أنقرة.

كانت تركيا قد دعمت حكومة الوفاق الوطني التي تتخذ من طرابلس مقراً لها وأرسلت اليه آلاف المـ.رتزقـ.ـة من سوريا ضد الجيش الوطني الليبي المتمركز في شرق البلاد الذي يتلقى دعمه من روسيا ومصر والإمارات العربية المتحدة وفرنسا.

في عام 2019 ، وقعت أنقرة اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع حكومة الوفاق الوطني في شرق البحر المتوسط ​​واتفاق تعاون عسكري أرسلت تركيا بموجبه جنود وأسلحة ومستشارين ومدربين عسكريين إلى طرابلس.

أدت حكومة الوحدة الليبية الجديدة اليمين في 15 مارس / آذار من طرفين متحاربين كانا يحكمان المناطق الشرقية والغربية بعد استكمال انتقال سلس للسلطة بعد سنوات من الحرب الأهلية التي اجتاحت البلاد منذ الإطاحة بالرجل القوي معمر القذافي وقتله. 2011.

ومن جانب آخر قال رئيس الوزراء الليبي “إن الصفقات الاقتصادية بين حكومة الوفاق الوطني وتركيا يجب أن تستمر”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى